بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال
بعد الانتهاء من الدعاء نرى البعض يمسح على وجهه والبعض الآخر لا يفعل كذلك .
وسألت أحدهم فقال بعد الدعاء يكون هناك نور على اليدين والأفضل المسح على الوجه .
وسألت
آخر فقال إنه بدعة , والشاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح وجهه
بعد إحدى الصلوات وذلك لغرض مسح التراب الذي وقع على وجهه صلوات الله
وسلامه عليه والناس أصبحوا يمسحون على وجوههم .
فما رأيكم ؟أرجو الإفادة وجزيتم خيرا
الجواب
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال
بعد الانتهاء من الدعاء نرى البعض يمسح على وجهه والبعض الآخر لا يفعل كذلك .
وسألت أحدهم فقال بعد الدعاء يكون هناك نور على اليدين والأفضل المسح على الوجه .
وسألت
آخر فقال إنه بدعة , والشاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح وجهه
بعد إحدى الصلوات وذلك لغرض مسح التراب الذي وقع على وجهه صلوات الله
وسلامه عليه والناس أصبحوا يمسحون على وجوههم .
فما رأيكم ؟أرجو الإفادة وجزيتم خيرا
الجواب
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء لا أصل له ، ولم يثبت فيه حديث ، ولذا قال العز بن عبد السلام : لا يمسح إلا جاهل .
وأما
دعوى أنه يكون هناك نور على اليدين بعد الدعاء فهذه مُجرّد دعوى عارية عن
الدليل .وهذا من الأمور الغيبية التي لا يُتكلّم فيها إلا بدليل عن الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم .
ثم إن العبادات توقيفية ، أي يُتوقّف
فيها على الدليل ، فلا يجوز إثبات عبادة إلا بدليل .وأين الدليل الثابت
الذي يدلّ على مسح الوجه باليدين بعد الدعاء . وما ورد في ذلك من أحاديث
فهي ضعيفة لا تقوم بها حجة .
والقول الآخر لا صحة له .
وقد
تواترت الأحاديث عنه عليه الصلاة والسلام في رفع يديه في الدعاء ، ولم
يصحّ أنه مسح وجهه بيديه بعد فراغه من الدعاء لا في الصلاة ولا خارجها .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلى وأعلم
المفتي الشيخ
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
والله من وراء القصد
وأما
دعوى أنه يكون هناك نور على اليدين بعد الدعاء فهذه مُجرّد دعوى عارية عن
الدليل .وهذا من الأمور الغيبية التي لا يُتكلّم فيها إلا بدليل عن الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم .
ثم إن العبادات توقيفية ، أي يُتوقّف
فيها على الدليل ، فلا يجوز إثبات عبادة إلا بدليل .وأين الدليل الثابت
الذي يدلّ على مسح الوجه باليدين بعد الدعاء . وما ورد في ذلك من أحاديث
فهي ضعيفة لا تقوم بها حجة .
والقول الآخر لا صحة له .
وقد
تواترت الأحاديث عنه عليه الصلاة والسلام في رفع يديه في الدعاء ، ولم
يصحّ أنه مسح وجهه بيديه بعد فراغه من الدعاء لا في الصلاة ولا خارجها .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلى وأعلم
المفتي الشيخ
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
والله من وراء القصد